التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عصر العمارة الإسلامية الماسي

اذا كان عصر المماليك البحرية هو العصر الذهبي للعمارة الإسلامية  فإن عصر المماليك الجراكسة يعتبر العصر الماسي للعمارة الإسلامية  إذ أخذت فيه زخرفها وازينت وتغلب تصميم المدرسة على المسجد وإزدادت المآذن رشاقة وجمالاً كما حفلت القباب من خارجها بنقوش هندسية ونباتية رائعة
وأصبح الغالب في بنائها الحجر بدلاً من الطوب أو الطوب والحجر معاً حتى أصبحت مصر جديرة بأن يطلق عليها مدينة القباب والمنارات , واضطرد التقدم في صناعة النجارة فأدخل على تطعيمها نوع جديد من الزرنشان .
وقد ظلت صناعة الرخام متقدمة كما كان الحال فى عصر المماليك البحرية وكذلك ارتقت صناعة النجارة في الأسقف وتطورت المقرنصات ونقشت وشاع الزخرف وانتشر في الواجهات وفي صنج العقود الداخلية . وصغر حجم المدرسة دون أن تفقد شيئاً من مميزاتها الكثيرة وغطيت صحونها بسقوف جميلة وانتشرت المحاريب الخشبية ونقشت وطعمت بالرخام . وقد اكتاز هذا العصر بمميزات معمارية جديدة منها تعدد المنارات والقباب في مسجد واحد وجعل السبيل والكتاب وحدة معمارية مستقلة وكثر إنشاء أحواض سقي الدواب ومع تقدم التفاصيل المعمارية فقد انحطت الزخارف الجصية واستعيض عنها بتقدم بالغ في صناعة الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج الملون .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مصطلحات وثائقية ( طبقة - طباق )

الطبق الحال والمطابقة والتطابق الاتفاق وطباق الأرض ما علاها وطبقات الناس مراتبهم وتسمى العوام بمصر البناء المرتفع طبقة والطبقة في العمارة المملوكية وحدة سكنية مستقلة وقد تكون هذه الوحدة صغيرة وهو ما يعبر عنها عادة في الوثائق باسم " طبقة لطيفة " وتشتمل عادة على إيوان ودورقاعة وطاقات وكراسي خلاء ومنافع ومرافق وحقوق وكذلك " طبقة لطيفة مفروشة بالبلاط بها شباك خراط " او " طبقة حبيس " وقد تكون الطبقة أكبر من ذلك فتحتوي على إيوانين ودورقاعة وقد تكون طبقة كبرى حاوية لطبقتين متداخلتين , وقد توصف الطبقة بإعتبارها وحدة سكنية مستقلة بصفة خاصة مثل " طبقة سفلية " أو " طبقة علوية " وقد يكون للطبقة مدخل خاص فقد ورد بالوثائق " طبقة بدور علوي تشتمل على باب خاص ودهليز " ويرد بالوثائق أيضاً " طبقة مرجلة بها سلم " وطبقة مرجلة بها طاقات والترجيل التقوية وعلى ذلك فطبقة مرجلة أي طبقة مدعمة أو مقواة وقد تكون الطبقة أشبه ما يمون بالمنزل المستقل المكون من دورين وسلم داخلي وقد يحتوى المبنى على عدة طباق متطابقة أو متلاصقة...

مصطلحات وثائقية ( خوخة )

وتجمع على خوخ وهي المخترق بين شيئين سواء بين دارين أو طريقين كما تطلق أيضاً على كوة تدخل الضوء إلى البيت وهي تدل في العمارة المملوكية على باب صغير في الباب الكبير للمبنى للإستعمال اليومي دون الحاجة لفتح الباب الكبير أو فتحة في الجدار أو السور لتسهيل دخول وخروج الناس ويقال " خوخة حجر " إذا كانت في الحائط وقد تكون الخوخة في فردة باب ولا تتسع إلا لمرور فرد واحد فقط .

الفن الرومانسكى

angouleme cathedral يعتبر كثير من مؤرخي الفنون أن الفن الرومانسكى من ذكريات الفنين الروماني والبيزنطي التي تبقت حتى مطلع القرن 11 م وفي معظم دول أوربا على آثار رومانية ولكنه أعطاها مسحة مسيحية حرفت هذه الآثار وعدلت عليها . ففي أعقاب عام 1000م ظهر طراز مسيحي جديد في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا عرف بالفن الرومانسكى ثم انتشر بعد ذلك في معظم بلاد غرب أوربا . وكلمة رومانسك كان الغرض منها تمييز عمارة كنائس تلك الفترة التي إستخدمت فيها عقود مستديرة عن التي كانت موجودة بالكنائس البازليكية الرومانية .