التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنماط وأشكال الأسبلة فى العصر العثمانى

شهد العصر العثماني بناء الكثير من الأسبلة إختلفت فى أشكالها ونمطها وقد بلغ عددها حوالي ثمانون سبيلاً , 73 سبيلاً على الطراز المحلي و7 أسبلة على الطراز التركي .
* الأسبلة على النمط المحلي :
وهو الطراز السائد فى أغلب الأسبلة العثمانية ويتبع النمط المملوكي تماماً .
والتخطيط العام له عبارة عن حجرة مستطيلة أو مربعة وهى حجرة التسبيل ولها أرضية مبلطة ومكسوة بالرخام ذات سقف مسطح يرتكز على عروق خشبية بارزة أو سدايب مثبتة بالمسامير وكانت دخلة الشاذروان توجد فى الجدار المقابل للشباك الرئيسي وفى الجزء الأسفل منها لوح السلسبيل الذى تمر المياه من خلاله إلى أحواض الشرب وفى مواجهة الحجرة شبابيك للتسبيل لا يتعدى عددها ثلاثة شبابيك وبأرضية كل شباك حوض للشراب ويتقدم من الخارج لوح رخامي مخصص لوضع كيزان الشرب .

أنواع الأسبلة 
1 _ الأسبلة ذات الشباط الواحد
2 _ الأسبلة ذات الشباكين
3 _ ذات ثلاثة شبابيك

ومن اهم أسبلة هذا النمط : سبيل خسرو باشا 

* الأسبلة على النمط التركي :
بدأ تشييدها فى مصر منتصف القرن 18 م , وقد إتخذت من أسبلة تركيا نموذجاً لها حيث حجرة التسبيل المربعة او المستطيلة تطل على الخارج بواجهة مقوسة ويوجد بهذه الواجهة شبابيك للتسبيل فى دخلات ذات عقود قوسية تتوجها دخلات اكبر ترتكز على أعمدة جانبية ويتقدم هذه الدخلات داير رخامي لوضع كيزان الشرب ويلاحظ على أسبلة هذا النمط عدم إستخدام أسبلته للشاذرونات حيث كان يتم نقل الماء من فوهة الصهريج مباشرة إلى احوض التسبيل , وكان يتراوح عدد الشبابيك ما بين 5 إلى 12 شباك عكس الموجود فى مصر فكان لا يتعدى 3 شبابيك .
من اهم الأسبلة على هذا النمط : 

1 _ سبيل السلطان مصطفى الثالث 

2 _ سبيل رقية دودو 


3 _ سبيل محمد على بالنحاسين " العقادين "


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مصطلحات وثائقية ( طبقة - طباق )

الطبق الحال والمطابقة والتطابق الاتفاق وطباق الأرض ما علاها وطبقات الناس مراتبهم وتسمى العوام بمصر البناء المرتفع طبقة والطبقة في العمارة المملوكية وحدة سكنية مستقلة وقد تكون هذه الوحدة صغيرة وهو ما يعبر عنها عادة في الوثائق باسم " طبقة لطيفة " وتشتمل عادة على إيوان ودورقاعة وطاقات وكراسي خلاء ومنافع ومرافق وحقوق وكذلك " طبقة لطيفة مفروشة بالبلاط بها شباك خراط " او " طبقة حبيس " وقد تكون الطبقة أكبر من ذلك فتحتوي على إيوانين ودورقاعة وقد تكون طبقة كبرى حاوية لطبقتين متداخلتين , وقد توصف الطبقة بإعتبارها وحدة سكنية مستقلة بصفة خاصة مثل " طبقة سفلية " أو " طبقة علوية " وقد يكون للطبقة مدخل خاص فقد ورد بالوثائق " طبقة بدور علوي تشتمل على باب خاص ودهليز " ويرد بالوثائق أيضاً " طبقة مرجلة بها سلم " وطبقة مرجلة بها طاقات والترجيل التقوية وعلى ذلك فطبقة مرجلة أي طبقة مدعمة أو مقواة وقد تكون الطبقة أشبه ما يمون بالمنزل المستقل المكون من دورين وسلم داخلي وقد يحتوى المبنى على عدة طباق متطابقة أو متلاصقة...

مصطلحات وثائقية ( خوخة )

وتجمع على خوخ وهي المخترق بين شيئين سواء بين دارين أو طريقين كما تطلق أيضاً على كوة تدخل الضوء إلى البيت وهي تدل في العمارة المملوكية على باب صغير في الباب الكبير للمبنى للإستعمال اليومي دون الحاجة لفتح الباب الكبير أو فتحة في الجدار أو السور لتسهيل دخول وخروج الناس ويقال " خوخة حجر " إذا كانت في الحائط وقد تكون الخوخة في فردة باب ولا تتسع إلا لمرور فرد واحد فقط .

الفن الرومانسكى

angouleme cathedral يعتبر كثير من مؤرخي الفنون أن الفن الرومانسكى من ذكريات الفنين الروماني والبيزنطي التي تبقت حتى مطلع القرن 11 م وفي معظم دول أوربا على آثار رومانية ولكنه أعطاها مسحة مسيحية حرفت هذه الآثار وعدلت عليها . ففي أعقاب عام 1000م ظهر طراز مسيحي جديد في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا عرف بالفن الرومانسكى ثم انتشر بعد ذلك في معظم بلاد غرب أوربا . وكلمة رومانسك كان الغرض منها تمييز عمارة كنائس تلك الفترة التي إستخدمت فيها عقود مستديرة عن التي كانت موجودة بالكنائس البازليكية الرومانية .