التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بهاء الدين قراقوش

 
كلمة قراقوش
وهى كلمة تركية معناها الطائر الاسود .
من هو بهاء الدين قراقوش
هو الامير بهاء الدين قراقوش بن عبد الله الاسدى , كان من مماليك اسد الدين شيركوه " عم صلاح الدين الايوبي" , وقد عمل فى خدمة صلاح الدين فتسمى بالناصرى نسبة الى الناصر صلاح الدين . 
"حكم قراقوش"
تنتشر في مصر هذه الجملة بين العديد من الناس ، وتقال للشخص إذا كان صاحب سلطة ومال ولكنه  ظالم، وتُقال أيضاً للوزير اوالمدير او المسئول  وأحيانًا لرب الأسرة اذا كان صلداً عنيفاً صارم فى تنفيذ اوامره  .
وقد صوَّر بعض المؤرخين قراقوش كمثال للديكتاتورية والحماقة والسذاجة والسخرية أيضاً  . من هؤلاء المؤرخين " ابن مماتي " والذى أطلق عليه هذه التشنيعات فى كتابه " الفاشوش فى حكم قراقوش " .

حقيقة الأمير قراقوش :
لكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن شخص قراقوش كان مثالاً للعدل، ومثالاً للعطاء بلا حدود.. وكان واحدًا من ثلاثة بنى عليهم صلاح الدين الأيوبي أركان حكمه , حيث اشترك فى بناء سور ضم عواصم مصر فى لعصر الأيوبي " الفسطاط - العسكر - القطائع ثم القهرة " , كما بنى قلعة صلاح الدين المعروفة بقلعة الجبل واشترك فى تعمير أسوار مدينة عكا وأصلح أبراجها وقلاعها وقد توفى فى سلطنة العادل الأيوبي عام 597 ه ودفن بالقاهرة . 

آراء بعض المؤرخين : 
قال عنه ابن إياس في كتابه (بدائع الزهور فى وقائع الدهور):

 "كان قراقوش القائم بأمور الملك، يسوس الرعية في أيامه أحسن سياسة، وأحبته الرعية ودعوا له بطول البقاء".

وقال عنه ابن خلكان في كتابه (وفيات الأعيان):
 "كان حسن المقاصد، جميل النية، وكان له حقوق كثيرة على السلطان وعلى الإسلام والمسلمين".

أما ابن تغري بردي فقال عنه في (النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة)
 عند ذكره صلاح الدين الأيوبي: "وكان وزيره بمصر الصاحب بهاء الدين قراقوش، صاحب الحارة المعروفة بسويقة الصاحب القديمة في الجامع الحاكمي، وكان رجلاً صالحًا غلب عليه الانقياد إلى الخير .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مصطلحات وثائقية ( طبقة - طباق )

الطبق الحال والمطابقة والتطابق الاتفاق وطباق الأرض ما علاها وطبقات الناس مراتبهم وتسمى العوام بمصر البناء المرتفع طبقة والطبقة في العمارة المملوكية وحدة سكنية مستقلة وقد تكون هذه الوحدة صغيرة وهو ما يعبر عنها عادة في الوثائق باسم " طبقة لطيفة " وتشتمل عادة على إيوان ودورقاعة وطاقات وكراسي خلاء ومنافع ومرافق وحقوق وكذلك " طبقة لطيفة مفروشة بالبلاط بها شباك خراط " او " طبقة حبيس " وقد تكون الطبقة أكبر من ذلك فتحتوي على إيوانين ودورقاعة وقد تكون طبقة كبرى حاوية لطبقتين متداخلتين , وقد توصف الطبقة بإعتبارها وحدة سكنية مستقلة بصفة خاصة مثل " طبقة سفلية " أو " طبقة علوية " وقد يكون للطبقة مدخل خاص فقد ورد بالوثائق " طبقة بدور علوي تشتمل على باب خاص ودهليز " ويرد بالوثائق أيضاً " طبقة مرجلة بها سلم " وطبقة مرجلة بها طاقات والترجيل التقوية وعلى ذلك فطبقة مرجلة أي طبقة مدعمة أو مقواة وقد تكون الطبقة أشبه ما يمون بالمنزل المستقل المكون من دورين وسلم داخلي وقد يحتوى المبنى على عدة طباق متطابقة أو متلاصقة...

مصطلحات وثائقية ( خوخة )

وتجمع على خوخ وهي المخترق بين شيئين سواء بين دارين أو طريقين كما تطلق أيضاً على كوة تدخل الضوء إلى البيت وهي تدل في العمارة المملوكية على باب صغير في الباب الكبير للمبنى للإستعمال اليومي دون الحاجة لفتح الباب الكبير أو فتحة في الجدار أو السور لتسهيل دخول وخروج الناس ويقال " خوخة حجر " إذا كانت في الحائط وقد تكون الخوخة في فردة باب ولا تتسع إلا لمرور فرد واحد فقط .

الفن الرومانسكى

angouleme cathedral يعتبر كثير من مؤرخي الفنون أن الفن الرومانسكى من ذكريات الفنين الروماني والبيزنطي التي تبقت حتى مطلع القرن 11 م وفي معظم دول أوربا على آثار رومانية ولكنه أعطاها مسحة مسيحية حرفت هذه الآثار وعدلت عليها . ففي أعقاب عام 1000م ظهر طراز مسيحي جديد في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا عرف بالفن الرومانسكى ثم انتشر بعد ذلك في معظم بلاد غرب أوربا . وكلمة رومانسك كان الغرض منها تمييز عمارة كنائس تلك الفترة التي إستخدمت فيها عقود مستديرة عن التي كانت موجودة بالكنائس البازليكية الرومانية .